تسجيل الدخول

ترقب لتقرير البنك المركزي لحسم التباين في سعر الصرف

2021-10-30T20:43:54+00:00
2022-10-13T00:23:13+00:00
الاقتصاد التركي
Raed Wael30 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ سنة واحدة
ترقب لتقرير البنك المركزي لحسم التباين في سعر الصرف

ترقب لتقرير البنك المركزي لحسم التباين في سعر الصرف ، أثناء ترقب تركيا صدور تقرير من قبل المركزي حول معدلات التضخم حدث تباين في سعر صرف الليرة التركية ما بين 9.47 إلى حوالي 9.52، وهذا التباين على الرغم من أنها فقدت من قيمتها وفقا لأراء بعض المتخصصين حوالي 22 %.

اشارت بعض المؤشرات الأولية لتقرير البنك المركزي أنه يتوقع أن بعد أن وصل في سبتمبر الماضي حوالي 19.85 أن ينخفض إلى حوالي 14.1 وذلك بنهاية هذا العام.

مستقبل الليرة التركية في ظل تقرير البنك المركزي

صرح إنفر إركان وهو واحد من أكبر الاقتصاديين في تركيا أن تقرير البنك المركزي هو الذي سيقوم بتحديد سعر الفائدة من الليرة في المستقبل، كما أنه ذكر ما قام به البنك المركزي في العام السابق من خفض سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة، وعقب على أن الاقتصاد التركي الآن لا يسمح بوجود تخفيضات في الأسعار، مشيرا إلى ما سمي بضغط الأسعار العابر على كل من الغذاء والطاقة والموارد الأخرى.

تحسن مرتقب لليرة التركية

يتوقع الكثير من المحللين الاقتصاديين أن تتعافي الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي وليس هذا فحسب بل أنها ستشهد ارتفاعا ملحوظ، وقد فسروا الأسباب التي أدت إلى انخفاض الليرة التركية في السابق إلى أسباب سياسية منها ازمة السفراء، وانتشار جائحة كورونا وتأثيراتها.

وأشاروا أنه في ظل تصريحات الرئيس الأمريكي عن رغبة في تعزيز العلاقات التركية الامريكية من الناحية الاقتصادية والأنشطة الاقتصادية التي تقوم بها تركيا مؤخرا بتوجيهات الرئيس التركي يتوقع المحللون أن يتحسن سعر صرف الليرة التركي.

وهذا وفقا للإحصائيات التي تبين التقدم الذي أحرزه الاقتصاد التركي مؤخرا حيث انخفض عجز التجارة الخارجية بنسبة 47.5%، لهذا تدعو تركيا إلى عدم الالتفات للمتوقعين ببقاء سعر الليرة التركية كما هو.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.